وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة، حيث يعتبر من الأسئلة التي تدور في عقول عدد كبير من المسلمين وهذا مع قرب حلول الموعد المحدد لهذا اليوم، ويوم عرفة أو ما يعرف باسم يوم الوقفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والشهر الأخير في التقويم الهجري، والذي يحدث في اليوم الثاني من الحج إلى مكة بالتالي يلتزم كافة الناس بتأديتها على أهم وجه، وعبر فقرات مقالنا سنتعرف على وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة، ومتى يبدأ وقت الدعاء ومتى ينتهي، والمزيد من المعلومات الأخرى عنه.

وقفة عرفة

إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة يكون قبل عيد الأضحى، وقبله يوم التروية، حيث إن يوم عرفة يعرف بهذا الاسم، لأن المسلمين يقفون فيه على جبل عرفات، ويتعارفون عليه، ويعتبر اليوم الوحيد في العام الذي ينزل الله إلى السماء الدنيا بالنهار، ويباهي بأهل الأرض أهل السماء، ويغفر الله الذنوب، ويكفر عن المسلمين السيئات، ويجوز صيام هذا اليوم لغير الحاج، بينما عن الحاجّ فيحرم عليه صيامه، ويعادل صيامه صيام عامين، سنة مقبلة، وسنة سابقة.

ايهما افضل في يوم عرفة الدعاء ام قراءة القران

شاهد أيضا: ما صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين

وقت خطبة عرفة الساعة كم 1444

حيث تكون خطبة يوم عرفة في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم عرفة المبارك قبل صلاة الظهر والعصر اللّتين تكونان على جبل عرفات، أو داخل المسجد التالي مسجد نمرة داخل المملكة، بالتالي يأتي الحجّاج للوقوف على جبل عرفات لضرورة القدوم إلى هذه البقعة التي 9 آلاف من الحجّاج بعد ما حصل بها من توسعات ليختاروا بها جميع الحجاج الباقين من فجر نهار عرفات الى مغيب الشمس، مع تتابع التكبير والتهليل والتلبية.

شاهد أيضا: ايهما افضل في يوم عرفة الدعاء ام قراءة القران

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

إن يوم عرفة من الأيام التي ينبغي أن يستغل المسلم أفضل استغلال، ويدعو فيها على قدر ما وفقه الله، وإن كان من وقتٍ يتضرع فيه العبد، ويعتبر أفضل وقت هو عشية يوم عرفة من أفضل الأوقات، لأن الله ينزل إلى السماء الدنيا، بينما عن أفضل الدعاء، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلّم-:” خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، وإن كان سنده ضعيفًا إلا أن معناه صحيح.

وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

متى يبدأ وقت الدعاء يوم عرفة

يختلف وقت بداية الدعاء بيوم عرفة لدى المسلمين الحجاج وغير الحجاج، ومما يلي نبين لكم وقت بدايةِ الدعاء لدى الحجاج وغير الحجاج يوم عرفة كالتالي:

  • الحاج: يكون الدعاء بيوم عرفة لحجاج بيت الله الحرام بعد مغيب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عَرفة)، أي بعد أن يصلي المسلمون الظهر والعصر جمعا وقصراً.
  • غير الحاج: يكون الدعاء بيوم عرفة لغير الحاج من وقت بزوغ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة  (يوم عَرفة).

متى ينتهي وقت الدعاء يوم عرفة

اختلف وقت نهاية الدعاء بيوم عرفة لدى المسلمين الحجاج وغير الحجاج، ومما يأتي نبين لكم وقت انتهاء الدعاء عند الحجاج وغير الحجاج يوم عرفة كالتالي:

  • الحاج: ينتهي الدعاءُ في يومَ عرفةِ للحاجِ وقت طلوع الفجر الصادق خلال اليوم العاشر من ذي الحجة يومَ عيد الأضحى المعروف باسم يوم النحر.
  • غير الحاج: ينتهي الدعاءُ في يومَ عرفةِ لغير الحاج بعد مغيب شمس اليوم العاشر من ذي الحجة يومَ عَرفة أو يوم الوقفة.

شاهد أيضا: ايهما افضل في يوم عرفة الدعاء ام قراءة القران

متى يستجاب الدعاء يوم عرفة

يستجاب الدعاء بيوم عرفة للحاج وغيره إن توافرت شروط إجابة الدعاء، ولا يوجد موانع من إجابته، والدليل على هذا قوله عز وجل في سورة غافر الآية 60: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}، كما ذكر في السنة الشريفة الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ: إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها. قالوا: إذًا نُكثِرُ. قال: اللهُ أكثرُ”، أخرجه أحمد واللفظ له، وأبو يعلى، وعبد بن حميد في المسند.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا بعنوان وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة، ومتى يبدأ وقت الدعاء ومتى ينتهي، والمزيد من المعلومات الأخرى عنه.