اعمال ليلة القدر السيد محمد حسين فضل الله، تعتبر ليلة القدر من أقدس الليالي عند المسلمين، ولها فضل كبير في الإسلام، حيث فيها بدأ الله تعالى بنزول القرآن الكريم، ويحي المسلمين ليلة القدر بأداء العبادات والطاعات والأعمال الصالحة المتنوعة، والتي جميعها تقربهم إلى الله تعالى، كما يحصلون على أجر مضاعف على اثر قيامهم بها، كما يهتم أبناء الطائفة الشيعية بلية القدر، وهم يحيونها بطريقتهم الخاصة، وفي هذه المقالة نقدم اعمال ليلة القدر السيد محمد حسين فضل الله.

اعمال ليلة القدر السيد محمد حسين فضل الله

تختلف طريقة إحياء ليلة القدر عند الشيعة، حيث يوجد لديهم ما يُعرف بالأعمال الخاصة والعامة، وتعرف الاعمال العامة، بالأعمال التي يتم القيام بها في كل ليلة من الليالي العشر الاواخر من رمضان، وهي كالتالي:

  • الغسل: حيث إن الغسل عندهم يستحب في ليالي القدر جميها.
  • الإحياء: ويقصدون به عدم النوم إلى الصباح.
  • زيارة الحسين: وهي الزيارة التي تكون عندهم في معظم المناسبات الدينية.
  • دعاء رفع المصحف: يضعون فيه المصاحف على رؤوسهم ويدعون بالأدعية الواردة عن الباقر وعن الصادق، وفيه يقولون: “اللَّهم بحق هذا القرآن، وبحق من أرسلته به، وبحق كل مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك، بك يا الله – عشر مرات. ثم تقول: بمحمد – عشر مرات، بعلي – عشر مرات، بفاطمة – عشر مرات، بالحسن – عشر مرات، بالحسين – عشر مرات، بعلي بن الحسين – عشر مرات، بمحمد بن علي – عشر مرات، بجعفر بن محمد – عشر مرات، بموسى بن جعفر – عشر مرات، بعلي بن موسى – عشر مرات، بمحمد بن علي – عشر مرات، بعلي بن محمد – عشر مرات، بالحسن بن علي – عشر مرات، بالحجة – عشر مرات”.
  • دعاء المجلسي: عن الكفعمي اللهم إني أمسيت لك عبدًا داخرًا.
  • دعاء الجوشن الكبير: وهو دعاء ينسبونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهتانًا وزورًا، ولا صحة له ولا وجود له في الحديث أصلًا.
  • دعاء التوبة: بالإضافة لدعاء مكارم الأخلاق، ودعاء أبي حمزة الثمالي.
  • الصلاة ركعتين: يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة التوحيد سبع مرات، ويستغفر سبعين مرة.

شاهد أيضًا: قصة عجيبة عن ليلة القدر 10 قصص واقعية عن ليلة القدر

الأعمال الخاصة في ليالي القدر محمد حسين فضل الله

المعروف أن ليلة القدر هي ليلة وترية محصورة بين الليالي 21 حتى 29 من رمضان، إلا أن الشيعة يعتقدون أن ليلة القدر محصورة بالليالي 19 و21 و23، وهم يخصصون لهذه الليالي أعمال معينة، وهي كما يلي:

أعمال ليلة القدر التاسعة عشرة محمد حسين فضل الله

  • يقول أستغفر الله وأتوب إليه مائة مرة.
  • يدعو بدعاء: “يا ذا الذي كان قبل كلّ شيء، ثم خلَقَ كلّ شيء، ثم يبقى ويفنى كلّ شيء، يا ذا الذي ليس كمثله شيء، ويا ذا الّذي ليس في السماوات العُلى، ولا في الأرضين السّفلى، ولا فوقهُنّ، ولا تحتهُنّ، ولا بينهُنّ إلهٌ يُعبدُ غيره، لك الحمدُ حمداً لا يقوى على إحصائه إلا أنت، فصلِّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ، صلاةً لا يقوى على إحصائها إلا أنت”.
  • كذلك يردد دعاء: “اللّهمّ اجعل فيما تقضي وتقدِّر من الأمر المحتومِ، وفيما تفرُقُ من الأمر الحكيم في ليلة القدر، ومن القضاء الذي لا يُردّ ولا يُبدّل، أن تكتُبني من حجّاج بيتِك الحرام، المبرور حجُّهُم، المشكور سعيُهُم، المغفورِ ذنوبُهُم، المكفَّر عنهم سيّئاتهم، واجعل فيما تقضي وتقدِّر، أن تطيلَ عمري، وتوسِّعَ عليَّ في رزقي، وتفعل بي”.

شاهد أيضًا: أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر

أعمال ليلة القدر الحادية والعشرين محمد حسين فضل الله

  • تؤدى فيها الأعمال العامة لليالي القدر الثلاثة.
  • الإكثار من قول: “أعوذُ بجلال وجهِكَ الكريم، أن ينقضي عنّي شهرُ رمضان، أو يطلُعَ الفجْرُ من ليلتي هذه، ولكَ قبلي ذنْبٌ ـ أو تبِعَةٌ ـ تُعذِّبُني عليه”.
  • القول بعد الفرائض فيها: “اللّهُمَّ أدِّ عنّا حقَّ ما مضى من شهر رمضان، واغفِر لنا تقصيرَنا فيه، وتسلَّمْهُ منّا مقبولاً، ولا تؤاخِذنا بإسرافنا على أنفسنا، واجعلنا من المرحومين، ولا تجعلنا من المحرومين”.
  • الدعاء بدعاء طاووس الوارد في الإقبال: “وخصصتَهُ بليلة القدر، وجعلتها خيراً من ألف شهر. اللّهُمّ وهذه أيام شهر رمضان قد انقضت، ولياليه قد تصرَّمَت، وقد صِرْتُ يا إلهي منْهُ إلى ما أنتَ أعْلمُ به منِّي، وأحْصى لعدَدهِ من الخلْقِ أجمعين، فأسألُكَ بما سألَكَ به ملائِكتُك المقرَّبون، وأنبياؤك المرْسلون، وعبادُكَ الصّالحونَ، أن تصلِّيَ على محمّدٍ وآل محمَّدٍ، وأن تفُكَّ رقبتي من النار، وتُدخلني الجنّة برحمتك، وأن تتفضَّل عليَّ بعفوِك وكرمِكَ، وتتقبَّل تقرُّبي…….”.
  • والإكثار من قول: “يا مليِّنَ الحديدِ لداودَ عليه السّلام، يا كاشِفَ الضُّرِّ والكُرَب العظام عن أيّوبَ عليه السلام، أَيْ مفرِّجَ همِّ يعقوب عليه السّلام، أَيْ منفِّسَ غمِّ يوسف عليه السّلام، صلِّ على محمدٍ وآل محمد كما أنتَ أهلُهُ أن تصلِّيَ عليهم أجمعين، وافْعَل بي ما أنتَ أهله، ولا تفعَل بي ما أنا أهلُهُ”.
  • والدعاء بدعاء الكفعمي عن ابن باقي في الليلة الحادية والعشرين.

أعمال ليلة القدر الثالثة والعشرين محمد حسين فضل الله

  • قراءة سورتي العنكبوت والروم حيث من قرأهما سيكون من أهل الجنة.
  • قراءة سورتي حم والدخان، ومن بعدهما سورة القدر ألف مرة.
  • الغسل الكامل لليلة الثالثة والعشرين.
  • الإكثار من قول: “اللّهُمَّ امْدُد لي في عمري، وأوسِعْ لي في رزْقي، وأصِحَّ لي جسْمي، وبلِّغني أمَلي، وإنْ كُنْتُ منَ الأشقياء، فامحني من الأشقياء، واكتُبني من السعداء، فإنَّكَ قلتَ في كتابِكَ المنزَل على نبيِّكَ المرسَلِ صلَواتُكَ عليه وآله: {يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ}”.
  • الدعاء بقوله: “اللّهُمَّ اجْعَل فيما تقْضي وفيما تقدِّر من الأمْرِ المحتومِ، وفيما تفْرُقُ من الأمر الحكيم في ليلة القدر، من القضاء الذي لا يُرَدُّ ولا يُبدَّل، أن تكتُبَني من حجَّاج بيتِك الحرام في عامي هذا، المبْرورِ حجُّهُم، المشكورِ سعيُهم، المغفورِ ذنوبُهُم، المُكفَّرِ عنهُم سيِّئاتهُم، واجْعَل فيما تقْضي وتقدِّرُ أن تُطيل عمري، وتُوسِّعَ لي في رزْقي”.
  • كما أنهم يكثرون من الدعاء المروي في الإقبال، والدعاء بدعاء الجوشن ودعاء مكارم الأخلاق وغيرها من أدعيتهم.
  • الصلاة مائة ركعة في كلّ ركعتين يسلم الرجل فيهم.

دعاء ليلة القدر السيد محمد حسين فضل الله

يعتبر الإمام محمد حسين فضل الله من أكبر الأئمة لدى الشيعة، ويه الكثير من الأدعية التي يأخذها عنه أبناء الطائفة الشيعية ويرددونها في ليلة القدر، تحديدًا في الثالثة والعشرين فيها، وفي التالي نقدم دعاء ليلة القدر السيد محمد حسين فضل الله:

“يا ربَّ ليلة القدْرِ وجاعِلَها خيراً من ألفِ شهرٍ، وربَّ اللّيل والنهار والجبالِ والبحار والظُّلَم والأنوار والأرض والسّماء، يا بارئُ يا مصوِّرُ يا حنّانُ يا منّانُ، يا الله يا رحمَنُ، يا الله يا قيُّومُ، يا الله يا بديعُ، يا الله يا الله يا الله، لك الأسماء الحُسنى، والأمثالُ العليا، والكبرياءُ، والآلاءُ، أسألُكَ أن تصلِّيَ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ، وأن تجعلَ اسْمي في هذه اللّيلة في السّعداء، وروحي مع الشّهداء، وإحساني في علِّيّين، وإساءَتي مغفورة، وأن تهَبَ لي يقيناً تُباشِرُ به قلْبي، وإيماناً يُذهِبُ الشكّ عنّي، وتُرضيَني بما قسَمْتَ لي، وآتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً، وقِنا عذاب النار الحريق، وارْزُقني فيها ذكرَكَ وشُكركَ والرَّغبةَ إليك، والإنابةَ والتّوبَةَ والتوفيق لما وفَّقْتَ له محمّداً وآل محمّدٍ عليهِم السلام”.

شاهد أيضا: بحث عن ليلة القدر PDF

قدمنا اعمال ليلة القدر السيد محمد حسين فضل الله، وهذه الأعمال خاصة بالشيعة، وهي اعمال عامة وخاصة، وتختلف طريقة الشيعة في احياء ليلة القدر عن طريقة المسلمين السنة.