حديث في فضل العشر الاواخر وليلة القدر، الذي يبحث عنها الكثير من المسلمين للتعرف على فضل هذه الأيام ومكانتها العظيمة في الإسلام، ويعتبر رمضان الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، ولقد فرض الله تعالى فيه الصوم على كل مسلم بالغ عاقل، كما أن لهذا الشعر فضائل كثيرة على المسلمين، حيث فيه العشر الاواخر وليلة القدر، وهما من أقدس الليالي وأعظمها مكانةً في الإسلام، وفي هذه المقالة نقدم حديث في فضل العشر الاواخر وليلة القدر.

حديث في فضل العشر الاواخر وليلة القدر

العشر الاواخر من رمضان كلها خير وبركة، ومن يدركها فقد حظي بالكثير من الحسنات والأجر العظيم، ولقد ورد فضل العشر الاواخر في الكثير من الاحاديث النبوية، منها التالي:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).

شاهد أيضا: متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444

أحاديث عن فضل العشر الأواخر من رمضان

يبحث الكثير من المسلمين عن حديث في فضل العشر الاواخر وليلة القدر، وفي الواقع يوجد الكثير من الاحاديث التي تبين فضل العشر الاواخر، كذلك كيف كان النبي يُحيها، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قَد جاءَكُم رمضانُ شَهْرٌ مبارَكٌ افترَضَ اللَّهُ عليكُم صيامَهُ تُفتَحُ فيهِ أبوابُ الجنَّةِ، ويُغلَقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغلُّ فيهِ الشَّياطينُ، فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهْرٍ مَن حُرِمَ خيرَها فقَد حُرِمَ).

أحاديث عن ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، بمعنى أن العمل فيها خير من العمل والعبادة على مدار ألف شهر، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة التي تتحدث عن فضل ليلة القدر، ومنها التالية:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن يَقُمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (هي في العَشْرِ الأواخِرِ، هي في تِسْعٍ يَمْضِينَ، أوْ في سَبْعٍ يَبْقَيْنَ يَعْنِي لَيْلَةَ القَدْرِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الْتَمِسُوها في العَشْرِ الأواخِرِ، يَعْنِي لَيْلَةَ القَدْرِ، فإنْ ضَعُفَ أحَدُكُمْ، أوْ عَجَزَ، فلا يُغْلَبَنَّ علَى السَّبْعِ البَواقِي).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تحرُّوا ليلةَ القدرِ ليلةَ ثلاثٍ وعشرينَ).

شاهد أيضا: بحث عن ليلة القدر PDF

حديث عن ليلة القدر

يحي المسلمين العشر الاواخر من رمضان بالصلاة وقراءة القرآن الكريم والاعتكاف في المسجد والدعاء، كذلك يتحرون فيها ليلة القدر لنيل أجرها العظيم، وفي التالي نقدم حديث عن ليلة القدر:

  • ثبت عن أبي سعيد الخدري أنه قال: (أن رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوَّلَ مِن رَمَضَانَ، ثُمَّ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، في قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ علَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ، قالَ: فأخَذَ الحَصِيرَ بيَدِهِ فَنَحَّاهَا في نَاحِيَةِ القُبَّةِ، ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ، فَدَنَوْا منه، فَقالَ: إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ، قالَ: وإنِّي أُرِيتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ، وإنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا في طِينٍ وَمَاءٍ فأصْبَحَ مِن لَيْلَةِ إحْدَى وَعِشْرِينَ، وَقَدْ قَامَ إلى الصُّبْحِ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فأبْصَرْتُ الطِّينَ وَالْمَاءَ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَجَبِينُهُ وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِما الطِّينُ وَالْمَاءُ، وإذَا هي لَيْلَةُ إحْدَى وَعِشْرِينَ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ).

كيف نستغل العشر الاواخر من رمضان 1444

ينبغي على كل مسلم استغلال العشر الاواخر بالأعمال الصالحة والطاعات والعبادات التي تقربه من الله تعالى، وهناك الكثير من الفرص العظيمة التي يُمكن استغلالها في العشر الاواخر منها التالي:

  • الحرص على أداء الفرائض، وهي الصلوات الخمس، أداء السنن المرتبطة بالصلاة.
  • الابتعاد عن المحرمات، وليس فقط صيام الأكل والشرب، ولكن أيضًا الصوم من كل فعل وكل عمل ممنوع لضمان قبول الفعل.
  • تلاوة القرآن الكريم، والحرص على ختم القرآن، ويا له من عمل جميل إذا أكملنا القرآن عدة مرات، فإن تلاوته له أجر عظيم.
  • كثرة الدعاء طوال الشهر مع اليقين بالإجابة، كما أن للصائم دعاء مستجاب، والدعاء من العبادات التي يؤجر الإنسان عليها إذا أداها.
  • الزكاة، لأن شهر رمضان هو أفضل وقت لإعطاء الصدقة للفقير والمحتاجين، فينبغي على كل قادر أن يصدق من ماله.
  • إحياء الليل بصلاة التراويح والتهجد، على الرغم من أن هذه الصلوات من السنة النبوية، إلا أن فضلها عظيم في شهر رمضان المبارك.
  • الإكثار من قول {اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فأعف عنا}، كما كان يفعل رسولنا الكريم.
  • التوبة وكثرة الاستغفار.

شاهد أيضا: هل ليلة القدر في 27 من رمضان؟

قدمنا لكم حديث في فضل العشر الاواخر وليلة القدر، كما عرضنا كيف نستغل العشر الاواخر من رمضان 1444، وهي من أفضل الليالي في الإسلام، وينبغي على المسلم أن يستغلها بكل عمل صالح يقربه من الله تعالى.