فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج، ذكرت حادثة الاسراء والمعراج في بداية سورة الاسراء، حيث قال سبحانه وتعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، كما ان حادثة الاسراء والمعراج من اهم معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اذ تضمنت الحادثة الكثير من الاحداث والوقائع الاسلامية، علاوة على ذلك فان رحلة الاسراء والمعراج لها الكثير من الدروس والعبر التي نستفيه منها، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج.

فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج

يبحث الكثيرون عن فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج، حيث تحدثت سورة النجم عن واقعة المعراج،حيث تكشف لنا سورة النجم الصورة الحقيقية عن حادثة المعراج، وتصف لنا ما وقع لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الرحلة السماوية، كما ذكر الله قصة الاسراء في سورة الاسراء، وذكر تفاصيل المعراج في سورة النجم، حيث انه من المعجزات العظيمة التي اختص بها الله عز وجل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي تدل على تفضيل الله للنبي محمد، كما جاءت تفاصيل حادثة المعراج في سورة النجم.
فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج

فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج

هل ذكر الاسراء والمعراج في القران الكريم

تعتبر حادثة الاسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي منحها الله عز وجل بها علي رسول الله صل الله عليه وسلم، حيث جاءت تلك الحادثة من اجل مواساة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد فقده زوجته خديجة وعمه ابي طالب، كما كانت لتخفيف عن النبي في وقت الشدة، بسبب الاذى الذي كان يلاقيه من قومه، وجاءت قصة الاسراء والمعراج كالتالي:

  • أسري رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى بيت المقدس
  • حيث أسرى على دابة البراق التي كانت ذات اللون الابيض وشديدة السرعة في السير
  • حيث وصل النبي محمد مع جبريل للوصول الي بيت المقدس والصلاة هناك بالانبياء
  • بعد أن صلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالأنبياء، صعد إلى المعراج بصعودِ الصخرة المشرفة
  • وحمله الوحي جبريل على جناحه وصعد الى السماء الاولى
  •  ثم عرج بهِ جبريل إلى السماء الثانية، فشاهد فيها النبي زكريا وعيس بن مريم رضي الله عنهم جميعاً.

    ثم عرج به جبريل عليه السلام إلى السماء الثالثة فشاهد فيها النبي يوسف عليه السلام

  • ثم عرج به إلى السماء الرابعة ورأى فيها النبي إدريس عليه السلام

  • ثم إلى الخامسةِ ورأى فيها النبي هارون

  • ثم عرج به الوحي جبريل إلى السماء السادسة ورأى فيها النبي موسى عليه السلام

  • ثم ارتقى به إلى السماء السابعة ورأى فيها النبي إبراهيم

  •  ثم عرج سيدنا جبريل نحو السماء، واستأذن له جبريل عند كل سماء ويقوم بالأذان له
  • ثم عرج نحو مستوي مرتفع فوق السماء السابعة وكلمه الله عز وجل وأوحي اليه ما أوحي
  • وفرض خمسين صلاة في كل يوم وليلة
  •  ونزل الي موسي عليه السلام وقال له ارجع الي ربك، فاسأله التخفيف فان أمتك لا يطيقون ذلك
  • وفي النهاية فرض الله عز وجل الصلاة في ليلة الاسراء والمعراج لتكون علي المسلمين خمس صلوات في اليوم الواحد

شاهد أيضاً:  دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

آية الإسراء والمعراج في القرآن

جاءت اية الاسراء في سورة الاسراء، كما قال الله سبحانه وتعالى، سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، بينما جاءت حادثة المعراج في سورة النجم، من خلال قوله تعالى “وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى، عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى، عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى، ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى، لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى”، علاوة على ذلك فانه لم يتم ذكر حادثة المعراج في القرآن الكريم بصورة صريحة كما جاء ذكر حادثة الاسراء من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي في سورة الاسراء، وهناك العديد من الادلة في السنة النبوية الشريفة التي تثبت حادثة الاسراء والمعراج، ومن ينكروقوع حادثة الاسراء والمعراج يعد منكرا لوجود الدين الاسلامي بالقرآن والسنة والاجماع.

ما موقف كل من المؤمنين والكفار من حدث الإسراء والمعراج

بعد وقوع حادثة الاسراء والمعراج عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة، وبدأ يحكي لأهلها ما رآه، فمنهم من صدقه ومنهم من قام بتكذيبه، علاوة على ذلك تعتبر رحلة الإسراء والمعراج من الأحداث المثبتة قطعياً في القرآن الكريم، علاوة على ذلك:

  • كان موقف قريش من رحلة الاسراء والمعراج انها لم تصدق ما قاله الرسول عن رحلة قريش، بل كذبوه وقالوا ما هذا إلا سحرٌ مبين.
  • كما رواد الشك في قلوب بعض الذين دخلوا في الإسلام، بعدما سمعوا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عن رحلة الإسراء والمعراج، ولقد أحدث هذا الأمر فتنة كبيرة بين الناس،
  • وكان موقف ابو بكر الصديق عندما سألته قريش عن ذلك قائلة “هل لَكَ إِلَى صَاحِبِكَ يَزْعُمُ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ اللَّيْلَةَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ.
  • فقال ابو بكر الصديق لهم ق أَوَ قَالَ ذَلِكَ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: لَئِنْ كَانَ قَالَ ذَلِكَ لَقَدْ صَدَقَ. قَالُوا: أَوَ تُصَدِّقُهُ أَنَّهُ ذَهَبَ اللَّيْلَةَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَجَاءَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ؟ قَالَ: نَعَمْ، إِنِّي لأَصُدِّقُهُ فِيمَا هُوَ أَبْعَدُ مِنْ ذَلِكَ؛ أُصَدِّقُهُ بِخَبَرِ السَّمَاءِ فِي غَدْوَةٍ أَوْ رَوْحَةٍ)، ومنذ ذلك اليوم يسمى أبو بكر بالصديق رضي الله عنه.
فى اى سورة ذكرت رحلة الاسراء والمعراج، تعرفنا على حادثة الاسراء والمعراج التي تعتبر من اهم المعجزات التي اكرم الله بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما تعرفنا على الاحداث التي وقعت في حادثة الاسراء والمعراج واهم التفاصيل عنها.