كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض، يُعتبر الصوم فريضة على كل مسلم ومسلمة، ولقد فرضه الله تعالى على كل مسلم بالغ عاقل وصحيح البدن، كذلك مقيما وليس مسافرًا، أيضًا من شروط الصوم على المرأة أن تكون خالية من الحيض والنفاس، وفي حال جاءتها الدورة الشهرية في رمضان عليها الإفطار، وقضاء الأيام التي أفرطتها بعد انتهاء شهر رمضان، وفي هذه المقالة سنتعرف على كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض.

تأخير قضاء الصيام للحائض

لم يشدد الشرع الإسلامي في وقت قضاء الصيام للحائض، إذ يمكنها الصوم طوال العام، بشرط قبل دخول رمضان التالي، وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها يؤخر القضاء حتى شهر شعبان التالي، والدليل:

روى البخاري في صحيحه أن عائشة رضي الله عنها قالت: “إن كان ليكون عليّ الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان”.

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض لأكثر من سنة

لا يجوز للمسلم التي أفطرت في رمضان تأخير صيام الأيام التي فاتتها لأكثر من سنة، إنما عليها صيامها قبل قدوم رمضان التالي، في السطور التالية نتعرف على كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض لأكثر من سنة:

  • عليها أن تستغفر الله وتتوب إليه.
  • كما عليها أن تصوم ما أفطرت من أيام وتطعم عن كل يوم مسكيناً.
  • كما أفتى بذلك جماعة من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو نصف صاع مقداره كيلو ونصف، ولا يسقط عنها ذلك بقول بعض الجاهلات لها أنه لا شيء عليها.
  • قالت عائشة رضي الله عنه: ( كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ). متفق عليه.

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر للموظف الذى عليه دين كبير

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة، لا يجوز، وعليها صوم الأيام التي أفطرتها طالما لديها القدرة على الصيام، ولا يسقط الصيام عن المرأة في حالة العجز بسبب كبر السن، أو المرض وغيرها من الأسباب:

ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها- أنها قالت: “كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ، الشُّغْلُ مِن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، أَوْ برَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”.

ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء

حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء، لا يجوز، شرعًا، وفي هذه الحالة عليها التوبة والندم والعزم على عدم العودة لهذا الفعل المنكر، كما يجب عليها إخراج كفارة أو إطعام مسكين عن كل يوم.

  • أما لو كان السبب في عدم قضاء الأيام التي أفطرتها هو المرض، فهنا عليها قضاءها فقط متى ما تخلصت من المرض.
  • ورد في قول الله عز وجل: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ}.
  • وقوله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}.

هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين للمرأة

ينبغي على المرأة صيام الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان المبارك، قبل قدوم رمضان التالي، ولا يجوز لها قضاء أيام رمضان بعد سنتين، وبالنسبة لمن تأخرت في قضاء صيامها سنتين فحكمها كما يلي:

  • وجب عليها قضاء ما عليها من أيام ودفع فدية وكفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم تأخرت فيه.
  • وتُعدُّ آثمةً مذنبةً.

شاهد أيضا: ليس لدى المال زكاة الفطر هل يجوز لغيري ان يدفعها عنى

إلى هنا نكون وصلنا لختام المقالة، حيث تعرفنا على كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض لأكثر من سنة، كما تحدثنا عن ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء وغيرها من الأحكام الأخرى.