هل يجوز التضحية بالدجاج وما هي شروط الأضحية، حيث تعتبر من الأمور والأسئلة المطروحة من قبل المضحي بالتزامن مع حلول عيد الأضحى، والتي لا بد للمسلم من معرفة هذه المعلومات الشرعية من أجل الاطلاع على الأحكام المتعددة المرتبطة بالأضحية، كي يكون على علم بأمور دينه، ولا يقع في المحظورات التي نهى الله عز وجل عنها، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز التضحية بالدجاج وما هي شروط الأضحية، الى جانب ذكر هل يمكن التضحية بالطيور.

هل يجوز التضحية بالدجاج

إن الحكم من هذا لا تجوز التضحية بالدجاج، لأن التضحية كما وضحت في سنة نبي الله صلى الله عليه وسلم إنما هي بالأنعام من الضأن والماعز والإبل والبقر أيضا الجاموس، والأضحية واجبة لمن يقدر عليها، فإن لن يقدر عليها فليس عليه أضحية واجبة، ولا يجب عليه أن يضحي بدجاجة أو نحو هذا.

وهذا لقوله تعالى: «وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ» [الحج: 34]، ولأنه لن تنقل التضحية من حيوان غير الأنعام عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وعليه لو ذبح دجاجة أو ديكا بنية الأضحية لن يجزئه.

هل يجوز التضحية بالدجاج وما هي شروط الأضحية

شاهد أيضا: لماذا نصوم يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفه

هل يمكن التضحية بالطيور؟

حيث من المعروف الى أنه لا يوجد إجماع عند العلماء الأربعة على عدم جواز التضحية بالطيور، فقد أكد البعض على أن يقتصر الأضحية فقط على بهيمة الأنعام والتي تحتوي على الماشية من الأبقار والجاموس والخراف والأغنام والماعز والإبل والجمال.

في حين أن الرأي الأخر يعتمد على رأي ابن العباس بأنه يمكن التضحية بديك، وهذا ضحى سيدنا بلال بن رباح بديك، ولن يخالفه أي أحد من الصحابة.

وقد أشار البعض الأخر من الفقهاء الى أن التضحية لا يجوز الا ببهيمة الأنعام كما ورد في القرآن الكريم، وأيضا لن يثبت عن السنة النبوية الكريمة الى أنه ضحى بشيء في عيد الأضحى المبارك غير الأنعام.

شاهد أيضا: ما هو حكم إفطار يوم عرفة

شروط الأضحية والمضحي

هناك جملة من شروط الأضحية والمضحي والتي ذكر فيها من شروط الأضحية في عيد الأضحى، عدد من الأمور التي يجب مراعاتها في هذه الأضحية المذبوحة بالعيد وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم من ضأنها ومعزها.
  • يجب أن تصل العمر المعين شرعا بأن تكون جذعه من الضأن أو ثنية من غيره.
  • يجب أن تخلو من عدة عيوب وهي: «العور البيّن والعرج البيّن والمرض البيّن والهزال المزيل للمخ ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد».
  • يجب أن تكون الأضحية ملك للمضحي وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بعد طلب الأذن منه.
  • ويشترط أن لا تصح الأضحية بالمرهون أن يتم التضحية بها في الوقت المخصص في الدين.

الى هنا نصل الى ختام فقرات مقالنا بعنوان هل يجوز التضحية بالدجاج وما هي شروط الأضحية، الى جانب ذكر هل يمكن التضحية بالطيور.