أجمل دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب، وهو من بين التساؤلات التي يهتم الكثير من الناس بمعرفة إجابتها، وذلك لترديده مع سماع آذان المغرب وقبل بدء تناول طعام الإفطار، والدعاء عبادة جليلة يتقرب من خلالها المسلم لله تعالى، ولكي يحصل المسلم على استجابة دعائه لابد من أن تكون نيته صادقة، وأن يكون دعائه نابعًا من القلب، وفي هذه المقالة سوف نعرض أجمل دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب.

أجمل دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب

حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء قبل الإفطار ومع سماع صوت آذان المغرب، حيث ار عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ”، وفي التالي نقدم أجمل دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب:

  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم ربّ النور العظيم، وربّ الكرسي الرفيع، وربّ البحر المسجور، وربّ الشّفع الكبير، والنور العزيز، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيوم، يا حيّ يا قيوم، يا حيّ يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون.

شاهد أيضا: ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

يُعتبر رمضان الشهر التاسع في التقويم القمري الهجري، ولقد فرض الله تعالى فيه الصوم، وهو إحدى أركان الإسلام الخمسة، وفي رمضان يقوم المسلمون بالعديد من العبادات، كالصوم والدعاء، وفيما يلي نقدم دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب:

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ.
  • يا حيّ قبل كلّ حيّ، ويا حيّ بعد كلّ حيّ، ويا حيّ لا إله إلا أنت، صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبّتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنّة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك، فإني مؤمنٌ بك، ومتوكّلٌ عليك، منيبٌ إليك، مع مصيري إليك.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُوًا أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ، اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

دعاء الإفطار قبل أو بعد مؤثر

يوجد الكثير من لأدعية الدينية التي يُمكن للمسلم أن يرددها قبل موعد الإفطار أو بعده، ومن هذا السياق نطرح فيما يلي دعاء الإفطار قبل أو بعد مؤثر:

  • اللهم اغفر لي، وعافني واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، يا ربي رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ، اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً، وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

شاهد أيضا: دعاء قبل الافطار في رمضان مكتوب دعاء الإفطار اللهم لك صمت

دعاء قبل الفطور للصائم تويتر

ينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء قبل الافطار، وذلك اتباعًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هنا إليكم فيما يلي دعاء قبل الفطور للصائم لمشاركتها على تويتر:

  • اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنباً ارتكبناه، أو إثم اقترفناه، أو وزر جنيناه، أو ظلم ظلمناه، أو فرض تركناه، أو نفل ضيعناه، أو عصيان فعلناه، أو نهي أتيناه، أو بصر أطلقناه، فإنا تائبون إليك منه، ويعتذرون إليك عنه، ونادمون إليك عليه، فتب علينا يا رباه، ‏اللهم أبعد الوباء عن أهل بيتي، وعن أحبتي، وعن أصحابي، وجيراني، وكل من رأيت منهم خيرًا، وكل من رأيت منهم سوءًا واحفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اَلَلهُمَّ إني أسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي يُمكن للمسلم أن يرددها قبل موعد الإفطار، ومنها دعاء “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، كذلك يُمكنكم ترديد الأدعية التالي ذكرها:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللهم اكشف كربتي، وهمي، وغمي، وتغفر ذنبي، وأصلح حالي، وأجلو حزني، وبيض وجهي، واجعل الريان بابي، والفردوس ثوابي، والتسنيم شرابي، واجعل فيما أحب نصيباً.

شاهد أيضا: دعاء دخول شهر رمضان 2023

قدمنا أجمل دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب، وهو من الأدعية التي ينبغي الحرص على ترديدها في رمضان من قبل الصائمين، وللدعاء أهمية كبيرة في حياتنا، فهو يقربنا من الله تعالى، ونحصل على الاستجابة بإذنه تعالى.