دعاء اليوم 16 رمضان أجمل أدعية اليوم السادس عشر من رمضان 1444، ويُعرف الدعاء بمناجاة العبد لربه، أي طلب العون والمساعدة منه، وهناك الكثير من الأدعية الصحيحة في الكتاب والسنة التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها في شهر رمضان المبارك، كما ينبغي على المسلم أن يحرص على ترديد الأدعية، وذلك لفضلها عند الله تعالى، وفي هذه المقالة نتعرف على دعاء اليوم 16 رمضان أجمل أدعية اليوم السادس عشر من رمضان 1444.

دعاء اليوم 16 رمضان 2023

يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في شهر رمضان المبارك، وذلك لأن الله تعالى في هذا الشهر الفضيل يُضاعف أجر الأعمال الصالحة فيه، وفي التالي إليكم دعاء اليوم 16 رمضان 2023:

  • اللهم يا كريم يا رب العالمين، أعني في هذا اليوم السادس عشر من رمضان على وساوس نفسي ووساوس الشيطان الرجيم، واكتب لي فيه الرحمة والمغفرة والسعادة في الدنيا والآخرة وأنت أرحم الراحمين.
  • ربنا في هذه اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك، اللهم إنا نسألك خير المسألة، ونسألك خير ما يسألك به عبادك الصالحون، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع في بلاد المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نعوذ في اليوم 16 من شهر رمضان الكريم برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك يا رب العالمين منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم كن معنا خير نصير ومعين في كل أمر.
  • اللهم أسألك في اليوم السادس عشر من رمضان أن تعينني على مصائب الدنيا ونوائبها، اللهم واكتب لي الأجر في كل مصيبة تصيبني وأخلفني خيرًا منها يا رب العالمين.

شاهد أيضا: أجمل دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب

أجمل أدعية اليوم السادس عشر من رمضان 1444

يُعتبر الدعاء من أحب العبادات عند الله سبحانه وتعالى وأجلها، لذلك يحرص الكثير من المسلمين على ترديدها في كافة الأوقات، خاصةً في شهر رمضان، ومن هنا إليكم أجمل أدعية اليوم السادس عشر من رمضان 1444:

  • اللهم يا واسع الرحمة يا مجيب الدعاء، اجعل هذا اليوم مباركًا علي وعلى سائر المسلمين، وأغثنا فيه وأغث عامة المسلمين من شر الحاقدين والحاسدين يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في هذا اليوم السادس عشر من شهر رمضان واسقنا فيه الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أكرمنا بالخيرات والحب المساكين وأكرمنا بكل عمل صالح نتقرب فيه إليك يا كريم.
  • اللهم اكتب لنا الخير في هذا اليوم السادس عشر من رمضان، واكتب لنا السعادة واكتب لنا المودة والرحمة، واكتب لنا كل عمل يقربنا إليك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا عزيز يا ذا العرش المجيد، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • كذلك، اللهم إنا نسألك الخير والتوفيق في العبادة والطاقة، ونعوذ بك من الكسل والضلالة.
  • ربي إني ظلمت نفسي وإن لم تغفر لي برحمتك ذنوبي في هذا الشهر لأكونن من الخاسرين.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني موجبات رحمتك وعزائم غفرانك والسلامة من ذنب.
  • أيضا، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمته وما لم أعلمه ، وأعوذ بك من كل شر عاجل وآجل علمت به أو لم أعلم به.
  • ربي إن نفسي لم تتعطش في رمضان لطعام أو لشراب وشهوة بقدر ما تعطشت لرحمتك الواسعة وغفرانك.
  • ربنا إنا لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا أنت ربنا لا إله إلا أنت، فاحفظنا بحفظك وحاوطنا برعايتك ورحمتك.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مستجاب قصير

يوجد الكثير من صيغ الدعاء التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها في اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك، ومنها الصيغ التالية:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان 2023 مكتوب

يبحث الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك عن الأدعية الصحيحة من الكتاب والسنة لكي يرددوها في رمضان، ومنها دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان 2023 مكتوب التالي:

يا رب العالمين يا غياث المستغيثين، اللهم اكتب لنا في هذا الشهر الكريم مغفرة ورحمة تكفينا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها يا كريم، اللهم إني أسألك في اليوم السادس عشر من رمضان أن تكرمني ولا تهني وأن تعطني من خيرك ولا تحرمني وأن تتوفني مسلمًا وأن تلحقني يوم القيامة بالصالحين، اللهم أسألك في يوم 16 رمضان الهدى والخير، وأسألك أن تكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم أدم على والدي الصحة والعافية يا رب العالمين، اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم اسقني الغيث واسق سائر المسلمين الغيث من عندك ولا تجعلنا يا رب العالمين من القانطين، اللهم يسر لنا رحمتك في كل أمر وحين.

دعاء للميت في اليوم السادس عشر من رمضان

وصى النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء للميت بعد دفنه ولكل من غادر المقبرة، كما أن الدعاء للميت في رمصان من العبادات التي يحبها الله تعالى، ومن هنا إليكم دعاء للميت في اليوم السادس عشر من رمضان:

  • ربي إني أسالك في اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك أن تنزل الرحمة والمغفرة على قبر فلان بن فلان، اللهم إنّه قد صار تحت التراب، وقد صار في ذمتك وفي حبل جوارك، فكن به يا رب العالمين رحيمًا، اللهم يسر له حسابه ويمّن له كتابه وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارحم الميت فلان بن فلان في هذا اليوم السادس عشر من شهر رمضان، اللهم ارحمه رحمة واسعة تغنه من خلالها عن رحمة من سواك، ربي اجعله من سكان جنة النعيم وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء للميت في رمضان مستجاب 1444

وصلنا لنهاية هذه المقالة، حيث قدمنا فيها دعاء اليوم 16 رمضان أجمل أدعية اليوم السادس عشر من رمضان 1444، كما عرضنا باقة من الأدعية المتنوعة التي يُمكن للمسلم أن يرددها في اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك.